سَعَادَتُهُم_كما أوصى بالوالدين أوصى بالأولاد

رنا محمّد الخويلدي/ النجف الأشرف
عدد المشاهدات : 212

حينما كنتُ صغيرة سمعتُ أحد المفكّرين عِبر المذياع يقول بما معناه: إنّ الله (عزّ وجل) في محكم كتابه أوصى الأولاد بالوالدين، ولم يوصِ الوالدين بالأولاد؛ لأنّ حبّ الأولاد مكتسب، وحبّ الوالدين لأولادهم غريزة، لكن حينما قرأتُ القرآن الكريم وجدت الله تعالى أيضاً قد أوصى الوالدين بأولادهم، فكما قال الله تعالى في الوالدين: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا)/ (العنكبوت:8)، قال في الأولاد: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ)/ (التحريم:6)، وكما قال في الوالدين: (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا)/ (الإسراء:23)، قال في الأولاد: (وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا)/ (الإسراء:31)، وكما قال الله (عزّ وجل) في الوالدين: (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ)/ (الإسراء:24)، قال في الأولاد: (وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ)/ (النساء:9)، وكما قال الله تعالى في الوالدين: (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا)/ (لقمان:15)، قال الله في رفق النبيّ نوح (عليه السلام) بالحديث مع ولده: (وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ)/ (هود:42)، وكما قال الله في الوالدين: (وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)/ (الإسراء:24)، قال في الأولاد: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ)/ (الفرقان:74). إذن فالحقوق متبادلة بين الوالدين وأولادهما، فالوالدان سببٌ وجود الولد، والولد امتداد للوالدين، قال تعالى: (آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا)/ (النساء:11) لكن الفضل يبقى للوالدين بدليل أنّ كلّ الآيات جاءت بهما تصريحاً، وليس بعضها تلميحها، كما في الأولاد؛ لأنهما أداة الله (عزّ وجل) بوجود الولد، وليس هنالك امتداد من غير وجود، لذلك قال الله (عزّ وجل): (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)/ (لقمان:14).