قِرَاءَةُ القُرآن

إشراف:قسم الشؤون الدينية في العتبة العباسية المقدسة
عدد المشاهدات : 127

السؤال: هل يجوز الالتذاذ بالاستماع إلى مقرئ للقرآن وهو يرجّع بصوته أثناء القراءة؟ الجواب: إذا لم يكون اللحن المستخدم في القراءة غنائيّاً فلا بأس بالاستماع إليه. السؤال: أنا اقرأ القرآن على أرواح بعض المؤمنين واستلم من أهليهم أجوراً رمزية وأنا في القراءة أخفت وأحياناً اقرأ كحديث النفس حيث لا أسمع القراءة لكنني أعيها هل هذا مجزٍ للتوصيل؟ الجواب: يكفي ما يصدق معه التكلم عليه عرفاً وهو الصوت المعتمد على مخارج الفم الملازم لسماع المتكلم همهمته ولو تقديراً أيّ لولا المانع من ضوضاء ونحوه. السؤال: ما الفرق بين التلحين بالقرآن والترتيل والتلاوة؟ وهل يجوز قراءة القرآن قراءة عادية أم يجب أن تكون قراءة معينة؟ الجواب: لا خصوصية للتلحين والترتيل والتلاوة وقراءة القرآن مستحبة كيفما كانت نعم ورد استحباب تحسين الصوت وأن يكون بصوت حزين. السؤال: هل يجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ وهل يؤثم الشخص بعدم الالتزام بالتجويد أثناء قراءة القرآن؟ الجواب: لا يجب ولا يؤثم. السؤال: هل إشباع الحروف بالحركات سواءً في القراءة أو في بقية الأقوال أثناء الصلاة مبطلة للصلاة كان يكون الإشباع إلى حدّ تنقلب فيه الحركة حرفاً؟ الجواب: الإشباع في الحركات إلى حيث تنتهي إلى الحروف وارد ـ في الجملة ـ في اللغة العربية، ولكن الأحوط لزوماً الاقتصار فيه على الموارد الشائعة في لسان أهل المحاورة.