رياض الزهراء العدد 121 نور الأحكام
الاخْتِلَاطُ الحَلَال
مصطلح استُخدم مؤخراً لتبرير العديد من الظواهر غير الشرعية، فهل يا ترى له شيء من الصحة أو لا؟ الجواب: نعم له شيء من الصحة، ولكن في ضمن شروط وأطر شرعية مشدّدة لابدّ من ذكرها، وهي كالآتي: • مراعاة الحجاب الإسلامي بكلّ ما فيه من معنى. • لابدّ من غض البصر وهو نوع من الجهاد، يقول الإمام الصادق (عليه السلام): "ما اعتصم أحد بمثل ما اعتصم بغض البصر، فإنّ البصر لا يغض عن محارم الله (عز وجل) إلّا وقد سبق إلى قلبه مشاهدة العظمة والجلال".(1) • عدم الاختلاء بين الرجل والمرأة. قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): "لا يخلونّ رجل بامرأة فانّ الشيطان ثالثهما..".(2) • عدم ضرب الرِّجل ليسمع صوت خلخالها أو نقر حذائها. قال تعالى: (..وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)/ (النور:31). • عدم التزيّن وإظهار الزينة سواء كانت في اللبس أو في الوجه والبدن. • عدم التعطّر والتطيّب. ففي الحديث عن نبيّ الله عيسى (عليه السلام): "أيما امرأة استعطرت وخرجت ليوجد ريحها فهي زانية وكلّ عين زانية".(3) • عدم اللمس والمصافحة. قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): "ومَن صافح امرأة تحرم عليه، فقد باء بسخط من الله..".(4) • عدم المزاح، والضحك، والفكاهة. قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): "ومن فاكه امرأة لا يملكها حبس بكلّ كلمة كلّمها في الدنيا ألف عام -في النار-..".(5) • عدم ترقيق الصوت وتحسينه على نحو يكون مهيجاً للسامع. فإذا استطاعت المرأة من مراعاة تلك الشروط والضوابط الشرعية قلنا هناك بحليّة الاختلاط ومع احتمال الحرام حرم. .............................. (1) ميزان الحكمة: ج4، ص3293. (2) أعيان الشيعة: ج1، ص305. (3) ميزان الحكمة: ج1، ص1162. (4) وسائل الشيعة: ج20، ص196. (5) ميزان الحكمة: ج4، ص3380.